منتدى الشبح , elshaba7 , Ghost
فتاوى العلماء فى شعر المراءة Wcg10s12

بسم الله الرحمن الرحيم


هذة الرساله تفيد بانك غير مسجل فى المنتدى
ان كنت عضو فى المنتدى اضغط على دخول
ان كنت زائر جديد اضغط على تسجيل
_____________________________
ادارة منتدى الشبح
منتدى الشبح , elshaba7 , Ghost
فتاوى العلماء فى شعر المراءة Wcg10s12

بسم الله الرحمن الرحيم


هذة الرساله تفيد بانك غير مسجل فى المنتدى
ان كنت عضو فى المنتدى اضغط على دخول
ان كنت زائر جديد اضغط على تسجيل
_____________________________
ادارة منتدى الشبح
منتدى الشبح , elshaba7 , Ghost
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشبح , elshaba7 , Ghost

زائر افلام عربى/افلام اجنبى/اغانى/كليبات/لقاءت/مسلسلات/مسرحيات/العاب/برامج/موبيل/قصص مرعبة/قصص رومانسية/يوميات قلم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
اجتماع هام لفريق الشبح للضروره

 

 فتاوى العلماء فى شعر المراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الزعيم


البلد : مصر
ذكر
تاريخ الميلاد : 26/12/1992
مساهمات الشبح : 2753
نشاط الشبح : 68507
تاريخ الشبح : 17/05/2010
عمر الشبح : 31
مزاج الشبح : عملى

فتاوى العلماء فى شعر المراءة Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى العلماء فى شعر المراءة   فتاوى العلماء فى شعر المراءة Icon_minitimeالجمعة 21 يناير 2011, 4:00 pm

فتاوى العلماء فى شعر المراءة
فتاوى العلماء فى شعر المراءة 1272274292


( 1 ) جمع المرأة شعرها أعلى رأسها لا يجوز لحديث أبى هريرة - رضي الله عنه - ؛ قال :
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياطكأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلاترؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ؛ لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحهاليوجد من مسيرة كذا وَكذا ) . رواه مسلم .


( 2 ) جمع شعرها ، أو لفه حول رأسها ؛ حتى يصير كالعمامة - كالرجل - لا يجوز .
وعلته : لما فيه تشبه بالرجال .
أو ما يسمونه بـ ( الكعكة ) ؛ فيحشونه حتى يكبر ؛ فهذامنهي عنه أيضًا . والله أعلم ، وقد نبه عليه أيضًا الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - .


( 3 ) جمعه ، وجعله قرنًا واحدًا أو أكثر ، وسدله على الظهر مظفورًا - وغير مظفور -
فلا حرج ما دام مستورًا عمن لا يحل لهم .
والعلة : عدم ورود النهي عن ذلك .


( 4 ) ولو كان الشعر على الرقبة ؛ فلا بأس إلا إن خرجت للسوق
فقد يظهر من خلفها ؛ فيكون من التبرج .

( 5 ) يحرم وصل شعر المرأة بغيره من الشعر ، وغيره مما يلتبس به الشعر للأدلة الناهية عنه .
لحديث : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة )
وعند النسائي من حديث : سعيد المقبري قال : رأيت معاويةبن أبي سفيان - رضي الله عنه - على المنبر ، ومعه في يده كبه من كببالنساء من شعر ؛ فقال : ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا ؟! إني سمعت رسولالله - صلى الله عليه وسلم - ؛ يقول : ( أيما امرأةٍ زادت في رأسها شعرًاليس منه ، فإنه زور تزيد فيه ) . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) .


( 6 ) تجعيد الشعر : وهو تخشين الشعر الناعم ؛ فلا بأس ، وهو الأصل
وإن كان تجعيده لأجل التشبه بالفاجرات الكافرات ؛ فلا يجوز .
للحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .


( 7 ) لا يجوز وضع شرائط في الشعر ، أو بكلات ؛ تزيد من حجم الشعر وتكبيره، وتزيد في طوله ، وسواء جمع الشعر أعلى الرأس ، أو بجانبه بحيث يصبحوكأنه رأسان ، وقد جاء الوعيد في الحديث السابق
والذي فيه : ( رؤوسهن كأسنمة البختِ المائلة ) .


( 8 ) الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس ، ويحتاج إليها لإصلاح الشعر ؛ فلا بأس بها
أما لو كانت على صورة حيوانات أو آلات موسيقية ؛ فلا تجوز لحرمة الصور ، واستخدامها في لباس وغيره .


( 9 ) فرق الرأس ينبغي أن يكون من الوسط من الناصية - وهو السنة - ، ويكون الشعر من الجانبين على حد سواء ، وفرقهمن جانب واحد لا ينبغي لا سيما إن كان فيه تشبه بغير المسلمات ؛ فإنه يكونحرامًا ، وربما يدخل في حديث : ( المائلات المميلات ) لتفسير بعض العلماءبأنهن : اللاتي يمشطن المشطة المائلة ؛ ولكن الصواب : المائلة عما يجبعليها من الحياء .



( 10 ) لو ذهبت المرأة لماشطة تمشطها بأجرة سهلة يسيرة - وليست باهظة فتدخل في حد الإسراف -
بقصد التجمل لزوجها ؛ فلا بأس .


( 11 ) الذهاب للكوافيرات فيه عدة محذورات ، أهمها :

• تحلي الكوافيرات الشعور بحلي الكفار ؛ وفيه تشبه بهم .

• عملهن فيه النمص ، وهو محرم بالنص : ( لعن الله النامصة والمتنمصة )
واللعن : الطرد والإبعاد من رحمة الله .
قلت : ويلتحق به التشقير ؛ فهو في حكم النمص
.

• إضاعة المال الكثير بلا فائدة بل لما يكون فيه مضرة .
ففي الحديث : ( نهى عن قيل وقال ، وكثرة السؤال وإضاعة المال ) .

• تنمية لأفكار النساء أن يأخذن مثل هذه الحلي التييتمتع بها نساء الكفار حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى أعظم من هذا من تحللوفساد في الأخلاق .

• ما توضع على أفخاذ النساء مما تسمى بالحلوى ؛ ففيه إطلاع على عورة المراة دون حاجة ، وهو محرم لا يجوز .
ما يفعل الآن مما يسمونه مساجًا واستخدام الصوابين المغربية ، ونحوها فيتغسيل جسم المرأة والاطلاع على عورتها ، وكلها من المحرمات - واللهالمستعان -
.

( 12 ) أما الرجال الذين يعملون الكوافير ؛ فلا يجوز الذهاب إليهم
وهو محرم على النساء أن يطلع على عوراتهن وشعورهن رجال أجانب .


( 13 ) قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئا ؛ والمنهي عنه : الحلق ، وللمرأة أن تقص من طوله أو من كثرته ؛ فلا بأس به ولو للتزين للزوج بشرط لا يكون فيه تشبهًا بالكافرات .

وإن كان القص كهيئة شعر الرجل ؛ فحرام لأنه تشبه بالرجال ، وفي الحديث : ( لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء ) .


( 14 ) يجوز لها إزالة كل شعر الجسم ما عدا الحاجب والرأس ؛ فلا يجوز إزالتهما ولا شيئا منهما ، وتتولى ذلك بنفسها ، أو زوجها ، أو أحد محارمها ، أو أمرأة ؛ فيما يجوز لهم : أن يطلعوا عليه من جسمها .


( 15 ) إن قصت المرأة شعرها من فوق جبهتها وجعلت خصلات تتدلى عليها : فإنكان تشبهًا بنساء الكافرات والملحدين ؛ فحرام لا يجوز ؛ للتشبه ، وقد مضىدليله .
وإن كان لعادة النساء فيما بينهن ، وأردن به التجمل لأزواجهن أو أمام أقربائهن ؛ فلا يظهر لنا بأس .

( 16 ) لو قصت لأجل أنه يتساقط ؛ فلاحرج .

( 17 ) الباروكة محرمة
والسبب : دخولها في الوصل المنهي عنه - بنحوه - ولو لمتعد وصلاً ؛ فهي تظهر رأس المراة أطول من حقيقته ؛ فتشبه الوصل ، والواصلةملعونة ؛ كما في الحديث ، وسواء كان بإذن الزوج أو بغير إذنه ؛ لأن المحرملا إذن ولا رضى فيه .


( 18 ) إن كانت المرأة قرعاء
فعلى قول : يجوز لها استخدام الباروكة ، وعلى قول : لا يجوز لها .

قلت : يظهر لي قول ابن عثيمين : الجواز ، وقد بناهاالشيخ على أن هذا عيب ، ويجوز ستر العيوب كمن أذن له النبي - صلى اللهعليه وسلم - في اتخاذ أنف من ذهب ؛ لما قطع أنفه في أحد الغزوات .


( 19 ) صبغ الشعر وأحكامه : صبغ الشعر باللون الأسود الخالص :
حرام لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( غيروا هذا الشيب ، وجنبوه السواد )
وتغيير الشيب : سنة ، ولو خلط معه لونًا آخر ؛ حتى صار أدهمًا ؛ فلا بأس ،وحينه ؛ فلا بأس أن تصبغه باللون البني والأشقر ونحوهما بشرط : لا يكونفيه تشبه بالكافرات ، أو العاهرات ، أو الفاجرات ؛ فحينها يكون حرامًا -بنحوه - .

( 20 ) ولا بأس أن يكون بالحناء ، ولو في أيام الحيض ، ولا يفطر من الصوم لو وضعته أيام الصوم .
قلت : وقد كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - يخضبن شعورهن بالحناء .


( 21 ) ولا يمنع - الحناء - صحة الوضوء ؛ فليس له جرم يمنع وصول الماء ،وإنما هو لون فقط ، والذي يمنع من وصول الماء ما كان له جسم ؛ فلا بد منإزالته حتى يصح الوضوء .
مثل ما يسمونها بالمناكير . وقد كانت الصحابيات يخضبن بالليل ؛ فهذا أفضل - والله الموفق - .


( 22 ) صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه ، أو أعلاه - ما يسمى بالميش - ،والأصل فيه الحل إلا إن يكون باللون الأسود ، أو كان فيه تشبه بالكافراتأو الفاجرات .


( 23 ) الألوان التي يصبغ بها الشعر ثلاثة :

• قسم مأمور به : كالحناء والكتم لتغيير الشيب للدليل .

• قسم منهي عنه : وهو السواد لتغيير الشيب .

• قسم مسكوت عنه : وما سكت عنه مما الأصل فيه الحل ؛فهو حلال ، فيكون حكم تغييره من أسود لأحمر جائز ؛ إلا للتشبه فحرام - كماتقدم غير مرة - .
وهناك قول بالمنع ؛ لأنه لم يأت الدليل إلا بتغيير الشيب ، ولا داعي لتغيير الأسود ؛ فهو من تغيير الخلقة .


( 24 ) أحكام متفرقة :
حكم دفن الشعر الساقط ، أو السن ، أو الظفر

فهو مستحب عند بعض العلماء ؛ لأثر عن ابن عمر ، وفعل صحابي أولى من فعل غيره .


( 25 ) لا بأس بالأخذ مما ينبت كاللحية في الوجه أو الشارب ، لأنهما ليسا من أصل الخلقة
أما لو كان من أصل الخلقة ؛ فلا يجوز ، وكذا شعر الساقين أو اليدين ؛ فلم يرد النهي فيهما .


تم بحمد الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elshaba77.yoo7.com
 
فتاوى العلماء فى شعر المراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " الشبح " تم فتح قسم المراءة والطفل من جديد " فهل من مرحب "
» الحوينى والكذب على سلطان العلماء
» عضو كبار العلماء للمصريين فى 30 يونيو: القاتل والمقتول فى النار
» حصريا العلماء يكتشفون كوكب جديد يشبه كوكب الارض نسخه DSRip وعلي اكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشبح , elshaba7 , Ghost :: القسسم الاسلامى :: المنتدا الاسلامى-
انتقل الى: